lichess.org
Donate

نصائح لتحسين اللعب في وسط الدور

Chess
د. أحمد العساف

معظم اللاعبين عموماً لديهم فكرة عن كيفية اللعب في الافتتاح، لأن الأفكار فيه واضحة تماماً وكل ما على اللاعب فعله هو تذكر النقلات فقط.
اللعبة في وسط الدور تعتبر المرحلة الأكثر تعقيداً حيث يظهر فيها مزيج التكتيك والاستراتيجية. في هذه المقالة سننظر في كيفية تحسين لعبنا في منتصف الدور من خلال عدة نصائح.
1. اعرف متى تبدأ منتصف اللعبة
تبدأ اللعبة الوسطى عند الانتهاء من تطوير القطع، بعد التبييت غالباً والوصل بين القلاع. في هذه الفترة من الدور يجب أن تأخذ وقتك في التفكير والبحث عن أنواع مختلفة من الخطط والأفكار.
الخطة التي ستلعبها هنا ستبنى عليها بقية اللعبة، لذلك من المهم جداً أن يكون لديك خطة أو فكرة أو أن تعرف الاتجاه العام الذي يجب أن يجري عليه الدور.
يجب ألا تقوم أبدا بخطوة لمجرد القيام بذلك. يجب أن يكون لديها دائماً فكرة أو خطة وراءها، وتذكر أن "وجود خطة سيئة أفضل بكثير من عدم وجود خطة على الإطلاق"
2. اطرح السؤال هل المركز مفتوح أم مغلق؟
يجب أن نلعب دائماً وفقاً لاحتياجات المركز.
سنضرب مثالاً بسيطاً عن سؤال يتكرر دائماً لدى المبتدئين، والسؤال هو هل الفيل أفضل أم الحصان؟
الإجابة دائماً تعتمد على الموقف، فعندما يكون الموقف مغلقاً فالحصان أفضل، أما عندما يكون الموقف مفتوحاً عندها يكون الفيل أفضل بكثير من الحصان.
سيساعد طرح مثل هذه الأسئلة المهمة على التخطيط، لذلك يجب أن تعرف كيف ستلعب في حالات المركز المختلفة.
3. أي القطع يجب تكسيرها؟
واحدة من المهارات المهمة في منتصف الدور التي يجب عليك تطويرها هي مهارة تكسير القطع بشكل صحيح.
غالبا ما يؤدي التكسير الصحيح للقطع إلى وضع أفضل بعد مرحلة منتصف اللعبة.
بشكل بسيط نستطيع القول أن عليك تجنب تكسير القطع الصغيرة النشطة بالقطع غير النشطة للخصم، وبالمثل يجب أن تحاول استبدال قطعك السيئة بالقطع النشطة للخصم.
أحد المبادئ المهمة الأخرى التي يجب أن تتذكرها في منتصف اللعبة هو أنه عندما تكون متقدماً في المادة، يجب أن تحاول تكسير القطع ببعضها قدر الإمكان، يساعدك هذا على تقليل اللعب المضاد للخصم ويساعد على الاقتراب من نهاية اللعبة بسرعة.
4. راقب اللاعبين المحترفين في وسط الدور.
يمكنك البدء بمتابعة ألعاب اللاعبين الأقوى في الافتتاحات التي تلعب بها، لأنه لا يساعدك فقط على تحسين فهمك لافتتاحك فقط ولكنه يساعدك أيضاً على التقاط الخطط والأفكار المختلفة في منتصف اللعبة الناتجة عن تلك الافتتاحات.
انظروا كيف يضعون قطعهم. ما هي القطع التي يتم تكسيرها وأي القطع يتم الاحتفاظ بها.
5. ابدأ لعب الشطرنج بالمراسلة
الشطرنج بالمراسلة هو الطريقة المثالية لتدريب وتطوير مهاراتك في منتصف اللعبة حيث لا توجد قيود زمنية عليك اتباعها.
ابدأ بلعب 2-3 ألعاب مراسلة حيث تحافظ على الحد الزمني من 3-4 أيام لكل خطوة. ضع رقعة الشطرنج أمامك والعب الموقف. العب الحركات من خلال لعب السيناريوهات المختلفة على الرقعة.
بعد انتهاء اللعبة، قم بتحليل اللعبة وحاول معرفة كيف كان من الممكن تحسين اللعب.
رابط فريقي على lichess
https://lichess.org/team/otb-club-logistic-school-of-chess